رسوم الشهر العقارى – اهم شرط لرهن العقار بقلم عباس ماهر عافيه

رسوم التسجيل العقارى

رسوم التسجيل العقارى


تخفيض رسوم الشهر العقارى يساهم في دفع منظومة التمويل العقاري . مقال بقلم المحاسب القانوني وخبير الضرائب والخبير المثمن عباس ماهر عافيه . وذلك خلال شهر فبراير 2007 . وهذا من منطلق اهتمام كاتب المقال بدفع السوق العقاري ، وتفعيل منظومة التمويل العقاري .

رسوم الشهر العقارى

التمويل العقاري طريقة من الطرق التي تمكن الفرد من شراء أو بناء أو ترميم العقارات . بما فيها شراء المنازل والوحدات الإدارية والمحلات التجارية . وكذلك المنشآت الخدمية . ويتم استخدام العقار ذاته كضمان للتمويل . وتتضمن منظومة التمويل العقاري حق امتياز على العقار ، أو رهنه رهناً رسمياً لكي تصلح أن تكون ضماناً طبقاً لأحكام قانون التمويل العقاري .

ويقوم الحاصل على التمويل “المستثمر” – ولا أدري ما السبب الذي دعى المشرع أن يطلق عليه لقب المستثمر ، فهو لم يستثمر شيئاً ، وإنما المستثمر هي جهة التمويل – بسداد اقساط شهرية محددة طوال فترة القؤرض . ولم تتغير قيمة الاقساط حتى في حالة تقلبات الاسعار . أو تغيير معدل تكلفة التمويل ، أو زيادة قيمة العقار المرهون .

رسوم التسجيل العقارى

رسوم التسجيل العقارى

اهم شرط لرهن العقار

ويستلزم رهن العقار أن يكون مسجلاً بالشهر العقاري أو على الأقل قابل للتسجيل . فلا ينبغي أن يفكر أحد في شراء منزل “بنظام التمويل العقاري” غير مسجل بالشهر العقاري . حيث أن ملكية العقارات لا تنتقل إلا بالتسجيل . أما العقود العرفية أو الابتدائية لا تحمي المشتري من احتمال ظهور اشخاص أخرين قد يطالبون بحقوق الملكية في العقار . بالإضافة إلا أن هذه النوعية من العقود لا تصف العقار وصفاً قانونياً دقيقاً .

اقرأ ايضاً :  اهمية التقييم العقارى لضمان نجاح بيع العقارات والسعر العادل للعقار

لذلك لا تقوم جهات التمويل بتمويل شراء أي عقارات غير مسجلة . فينبغي على البائع أن يقوم قد قام بتسجيل العقار باسمه بالشهر العقاري . حتى يتمكن المشتري “طالب التمويل” أن ينقل الملكية اليه . وتتمكن جهة التمويل برهن العقار لصالحها .

من هنا نؤكد ونطالب كافة اصحاب العقارات على ضرورة تسجيل عقاراتهم . ففي هذه الحالة يخلق سوق أكبر لعقاراتهم . بالإضافة إلا أن التسجيل يرفع من قيمة العقارات .

ولقد تم تخفيض رسوم الشهر العقارى بصورة لافتة للنظر في الفترة الأخيرة تشجيعاً من الدولة على تسجيل العقارات . وطبقاً لقرار وزير العدل رقم 5424 لسنة 2006 بفئات رسوم التوثيق والشهر في القانون رقم 70 لسنة 1964 . بشأن رسوم التوثيق والشهر المعدل بالقانون رقم 83 لسنة 2006 . فأصبحت رسوم التسجيل كحد اقصى الفين جنيهاً فقط طبقاً للمادة الثالثة من هذا القرار . كما اعفى القرار الاجراءات الخاصة بطلبات قيد الضمان العقاري بالرهن الرسمي أو حق الامتياز . تنفيذاً لقانون التمويل العقاري من أي رسوم .

مقالات

رسوم التسجيل في الشهر العقاري للسياراترسوم الشهر العقاري 2021رسوم تسجيل أرض بالشهر العقاري 2021رسوم تسجيل الأراضي في الشهر العقاريرسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2021رسوم تسجيل محل بالشهر العقاري 2021رسوم تسجيل منزل بالشهر العقاري 2021قانون التسجيل العقاري الجديد 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *