اهمية التقييم العقارى لضمان نجاح بيع العقارات والسعر العادل للعقار

اهمية التقييم العقارى

اهمية التقييم العقارى


اهمية التقييم العقارى لضمان نجاح بيع العقارات. من أهم الامور المؤثرة في نجاح بيع العقارات بصفة عامة “التقييم العقاري”، أو مايُعرَف بتحديد القيمة السوقية للعقار وقت البيع. وتتحدد القيمة السوقية للعقار بثلاثة طرق مُتعارف عليها، وحسب المعايير الدولية. وغالباً يقوم البائع “المالك” بتحديد القيمة السوقية للعقار.

اهمية التقييم العقارى 

حرصي الشديد على مستقبل الاراضى والعقارات؛ يدفعني إلى المطالبة بتحديد القيمة السوقية العادلة للعقارات طبقاً للعرض والطلب، وحالة السوق من كساد ورواج. ولدي نماذج كثيره متعددة وواضحة تؤكد عدم وضوح الرؤية لتحديد التقييم الفعلي الحقيقى لسعر الاراضى والعقارات المعروضة للبيع. وذلك فى ظل سوق عقارى مرتفع ومتباطئ فى الوقت الحالي.

اهمية التقييم العقارى في انه يرتكز على اسس علمية، واحدى هذه الطرق طريقة البيوع السابقة، والتي تصلح في ظل سوق مستقر، ولا تصلح في حالة تباطؤ السوق العقارى، أو كساد النشاط الاقتصادي. والذي يؤثر بشكل كبير على الطلب على العقارات. لذلك فإن هذه الطريقة لا تصلح للتقييم فى الوقت الحالي. إلا إذا أُخذَ في الاعتبار مؤشرات الحالة الاقتصاديةمن عرض وطلب. لذلك يجب ان تتم عملية التقييم عن طريق خبراء متخصصين فى التقييم العقارى.

اهمية التقييم العقارى

اهمية التقييم العقارى

السعر العادل للعقار

ان أغلب ملاك العقارات يبالغون مبالغة شديدة فى تحديد أسعار عقاراتهم، فى ظل تطورات السوق العقارى. وفى الوقت نفسه يلجـأون الى البيع عن طريق المزادات العلنية؛ تحقيقاً للشفافية والوضوح والعلنية وتحقيق أفضل الاسعار. ولهذا فإن اهمية التقييم العقارى ، تكمُن في لجؤ ملاك العقارات الى أصحاب الخبرة والمختصين فى التقييم العقارى لتحديد السعر العادل.

للمزيد :  بيع ارض و بناء عقارين ببورسعيد : المواصفات وتفاصيل جلسة المزاد العلني

ومن خلال خبرتي فى التقييم العقارى أستطيع أن اؤكد انه لا يوجد جهة تستطيع ان تضع تقييم عقارى محايد يعبر عن السعر العادل على اسس علمية واضحة وسليمة الا فيما ندر. لكن هذا لا يمنع لجوء ملاك العقارات الى الخبراء والمختصين والدارسين لتحديد السعر العادل وفقا للدراسات العلمية والمتغيرات الاقتصادية، بدلاً من تحديد اسعار لا يقبلها السوق العقارى. ويؤدي ذلك الى فشل صفقات ربما يندمون على عدم تحقيقها فيما بعد.

اهمية التقييم العقارى وتقييم العقارات من جانب أصحابها تقييم عشوائى لا يعتمد على اسلوب علمي، وكلها أساليب تقليدية لا ترقى الى مرتبة التقييم الفعلي والحقيقي للعقار المعروض للبيع. لذلك فانني اتوقع انخفاض أسعار العقارات فى حاله تمسك المشترين بعدم شراء العقارات بأسعار مبالغ فيها طبقا لأهواء ملاك العقارات. وعدم لجوئهم الى المختصين فى التقييم الى تقييم عقاراتهم بسعر عادل يقبله السوق.

اننا أمام طرفين بائع ومشتري، الأول يريد تحقيق أعلى الاسعار، والثانى يريد تحقيق أقل الاسعار. وعلى هذا فإن المقيم العقارى يعتبر بمثابة قاض يحقق السعر العادل الذى يقبله كل من الطرفين، ومن ذلك يتبين الأهمية القصوى للتقييم العقارى لانجاح عملية البيع العقارى بسعر يقبله كل من المشترى والبائع …. وللحديث بقية عن اهمية التقييم العقارى .

مقالات

أساليب التقييم العقاريالفرق بين التقييم والتثمين العقاريالقيمة السوقية للعقارتقييم البنك للعقاركيف تصبح مثمن عقاريمبلغ التقييم العقاريمدة التقييم العقاريهيئة التقييم للحوادث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *